حملة للحد من الحوادث في السلطنة

31 ديسمبر
حملة للحد من الحوادث في السلطنة
لأنني تعقدت من الحوادث !! 4 من أخوتي لأربع سنوات متتالية يتعرضون لحوداث عنيفة !! اشتركت بالحملة .. وأتمنى أن تشاركونا بها لا تبخلوا علينا بإقتراحاتكم وأفكاركم حتى نحقق هدفها وهو خفض معدل الحوادث في عمان من فوق المتوسط العالمي إلى المعدل الطبيعي وأقل ! (لمن أراد خطة الحملة أرجوا أن يتواصل معنا) إذا لم يستطع تحميلها من الرابط في أسفل المقالة  
 
تفاصيل أوفى :
هذه المقالة نقلا من مدونة صديقتي  
www. ateyms.wordpress.com 
 
من منطلق بعض الإحصائيات التقديرية التي تلخص مجرى حوادث السيارات في السلطنة .. تأتي فكرة البدء في أكبر مشروع للحد من
 حوادث السيارات في سلطنة عمان.  انطلاقا من جامعة السلطان قابوس ستبدأ الحملة لأبعد نقاط ممكنة من أجل إنقاذ “حياة”. 
  

كم هو محزن أن يكون أحد أحبائي ضمن الأرقام التالية .. كم هو محزن أكثر أن يكون أحد أقاربي –لا سمح الله- هو من سيرفع عددا هنا !

–          10,000  سيارة تتحطم سنويا في عُمـان بسبب الحوادث المرورية

–          7,550 جريح ،و 680 قتلى أو ضحية. والأرقام في تزايد ..!!

  دعنا نعمل Brainstorming للأسباب : السرعة، غفلة سائق  ، إهمال ، التعب ، توقف مفاجئ ، تجاهل المسافات الآمنة بين السيارة و الأخرى، تصرفات همجية أو دعنا نقول صبيانية من أجل إظهار عضلات السائق في سيارته أو استعراض مهارات القيادة بشكل جنوني دونما اكتراث لأي شيء آخر ، استخدام أجهزة الهاتف النقال بشكل يدوي،  إهمال في وضع السيارة (السيارة غير مهيأة للسير : فيها خلل ما) ، الطقس ، وأحيانا أخرى حالة الطرق و الشوارع المتعثرة !!
وبواحد من هذه الأسباب أو ببعض منها لي الحق أنا كآدمي أن أسلب حياتي مني أو حياة الآخرين !

الأسبوع الماضي .. يوم الثلاثاء انعقد أول اجتماع تعريفي للمشروع .. لقد صدمني الدكتور الفرنسي فرانك –المشرف على المشروع – عندما كان يشرح مدى خطورة وضعنا الحالي بين جميع الأمم ؛ وقد يصدمكم هذا الواقع أيضا :  معدل وفيات الحوادث المرورية في السلطنة هو 28 لكل 100000 (مئة ألف نسمة) وهو ما يمثل رقما مهيبا في حين مقارنته بمتوسط معدل ذات الوفيات عالميا والذي يمثل 19 لكل 100000(مئة ألف نسمة) وهو الرقم الذي يجعلنا في قمة الأمم  عالميا التي تنتج وفياتها من ألم الحوادث المرورية !!

والآن حان الوقت لنتصرف .. نحن لن نتابع هذا التزايد في الأرقام ..

الحملة الطويلة الأمد (مدة المشروع : 5 سنوات) ستبدأ منذ هذه اللحظات .. بل لقد ابتدأت منذ الثلاثاء  22ديسمبر\كانون الأول 2009 ، أنت مسؤول عن حياتك و حياة الآخرين .. ومسؤول نحو واجب وطني في عكس حالة القمة التي نحن فيها .. سيكون الهدف أن نجعل الشعب العماني يرفع هاماته فوق قمة الأمم الأقل وفيات بسبب الحوادث المرورية وليس العكس !

  التحدي :

كيف نستطيع فعل ذلك خلال 5 سنوات ؟!

لا تقلق .. فكل ما نحتاج إليه هو همتكم يا أبطال.  الخطة الزمنية أصبحت جاهزة ولقد وزعت في محضر الاجتماع التعريفي الثلاثاء 22ديسمبر\كانون الأول 2009  (للحصول على الخطة اضغط هنا) وللاستفسار ضع تعليقك هنا من أجل الجميع.

 الجميع مدعو للمشاركة في هذا المشروع .. أتمنى أن ألمس حضور أكبر عدد ممكن وأكثر الأفكار ابداعا من أجل انقاذ “حياة”.  هذه التدوينة ملك للجميع .. بإمكانك وضع رابطها في موقع الشخصي أو بإمكانك تنزيلها كتدوينة منفصلة.

للتنبيه : تحقيق هذا الهدف لن يكون بين يوم وليلة .. كما ذكرت سابقا نحتاج لصبر مقداره 5 سنوات وحماس متقد.  المرحلة الأولى ستكون لتجميع الأفكار المبدئية.

 

 كونوا بخـــــــــــير بعيد عن الحوادث ^_^  

  

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: