حصة رياضيات من بريطانيا

6 مارس
 هذه صفحة من يوميات أخونا وصديقنا أحمد الخروصي في بريطانيا :
 

إنه يوم الخميس , الساعة تشير إلى الواحدة ظهرا بتوقيت غرينتش , أسابق خطواتي حتى ألحق بالدرس.


الأن اسحب الكرسي حتى اجلس بجوار زميلي العماني, ها هو المدرس يدخل إلى الصف حاملا حقيبته المهترأه. ربطة عنقه توحي بأن هذا المدرس إما أنه مختف عقليا أو مختف عقليا. بالأسبوع الماضي كانت ربطة عنقه صارخة الألوان تنزعج من الضجيج الذي يخرج من تلك قطعة القماش. أما اليوم فربطة عنقه تحمل صور أبرز الشخصيات الكرتونية مثل ميكي ماوس والعديد من مشاهير الكرتون. أشعر أنني سأنفجر ضحكا من تصرفات هذا المدرس الغريب المهم بدأ الدرس , درس اليوم سيكون في الكسور( ضرب وقسمة وجمع وطرح) وتبسيط الكسور أيضا. بدأ المدرس بالأمثلة التوضيحية , علامات الإستفهام والتعجب تظهر على ملامح زملائي الإنجليز,وكأن المدرس يتحدث في مسائل الفيزياء النووية.
المدرس: اطلب منكم حل هذا السؤال ……

انا وزميلي العماني قد انهينا حل السؤال , في حين زملائنا الإنجليز يحاولون فك طلاسم السؤال. الكل مندهش من سرعتنا في الحل, الكل ينظر إلينا وكأننا علماء في الرياضيات.

ديفيد ذو الأصول الأسكتلندية يهمس طالباً الدفتر الذي به حل المسألة المعقدة, يباغتني بسؤال مجنون ويقول : عندما نضرب الكسر نصف (واحد تقسيم اثنين) في نصف أيضاً كيف يصبح الناتج الربع ( واحد على أربعة)؟
سؤال ادهشني , فصديقي ديفيد لا يعرف كيف تتم عملية ضرب الكسر في الكسر, هذه العملية البسيطة التي يدركها الطفل الصغير.
هنا ايقنت بأن الإنجليز ضعفاء في الجانب النظري وعقدتهم الرياضيات والفيزياء , وما دفعني لتأكيد نظريتي هو الإختبار الذي أجراه مدرسنا ذو ربطة العنق المميزة,
إختبار غاية في البساطة والسهولة , كان أحرى بأن يوضع الإختبار لطلاب المدارس.
عموما إختبرنا وجاءت النتائج… سألتني نيكول عن درجتي فقلت لها : لقد حصلت على 24 درجة من أصل 25 أما زميلي العماني الأخر فقد حصل على العلامة الكاملة, شهقت نيكول شهقت تعجب,مستغربة من قدرتنا الهائلة.
بعد هذا وذاك قلت في نفسي : الأعور بين العميان شيخ
رحم الله زمانك يا جامعة السلطان بالأمس كنا نشقى ونتعب حتى نأتي بدرجة النجاح واليوم نضحك ونتسلى ونأتي بأعلى المعدلات اللهم لك الحمد.

لكن حقيقة الأمر تقول :ضعف الإنجليز نظريا جعلنا نفرض سيطرتنا أنا وصديقي العماني على هذا الجانب, ولكن الجانب التطبيقي وهو الأهم فإن الغلبة فيه لأصدقاءنا الإنجليز
وهم يبتعدونا عنا بسنوات طويلة في هذا الجانب, فلديهم من الجانب العملي الكثير فبعضهم مؤهل لتولي مناصب مهمة بالرغم من أعمارهم الصغيرة.
فأنا وصديقي العماني نكون مثل الأطرش في الزفة ,عندما نكون في الجانب التطبيقي فلا حل الكسور ولا مسائل الفيزياء تنقذنا , في حين زملائنا الإنجليز يقومون بأعمالهم على أحسن ما يرام ,ويتفننون ويبدعون ويبهرون وتشعر بأنهم خُلِقوا لهذا العمل. لذا نشعر بالحاجة الماسة إلى الجانب العملي برفقة الجانب النظري حتى نرتقي إلى المستوى المطلوب


رسالة سريعة إلى جامعة السلطان:
إلى متى سنحشي طلابنا نظريا ونخرجهم فقراء عمليا.
إذا كان تخصصي حاسوب فلماذا أجبر على دراسة الجيولوجيا؟
أليس هذا هدرا لطاقات الطالب وهدرا لوقته؟
لماذا لايتم تكثيف الخبرات العملية في تخصص الطالب حتى يتخرج وهو مدرك
ما ينتظره من عمل ,ويعرف كيف سيدير دفة عمله
لما ادرس مواد لا ناقة لها ولا جمل بتخصصي؟

 
 
عبارة لا أنساها قالها لي الكابتن الذي يدرسني مادة السلامة على متن السفن
نحن هنا لنساعدك ونجعل منك شخصا ناجحا تقود سفينتك بثقة وسلام نحن لسنا هنا لننهي أو لنقضي على طموحك. سنأخذ بيدك وسنساعدك فلا تتردد بطلب المساعدة
 
 
تحياتي

3 تعليقات to “حصة رياضيات من بريطانيا”

  1. نوف السعيدي 7 مارس 2010 في 4:01 ص #

    كلام مهم جدا!

    شكرا يا أميرة لك وللخروصي

  2. متعة الفشل 7 مارس 2010 في 9:50 ص #

    كلام اكثر من رائع ونفس الوقت يحكي الفرق الكبير بيننا وبينهم …

    شكرا استاذتي وشكرا لك الخروصي

    تحياتي

  3. meme 20 مارس 2011 في 12:10 م #

    كلام رائع فعلا ..
    نحن بحاجه الى اعادة النظر في ما ندرس😦
    وفقكم ربي

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: