في الهيئة يوم للتوعية بالسلامة المرورية ..

13 أكتوبر

هذا الأسبوع هو أسبوعي الأول في عملي الرسمي الأول .. هيئة تقنية المعلومات .. المكان الذي لطالما حلمت به كأول مكان استمثر فيه طاقاتي ومعارفي والحمدلله حصلت على هذا الأمر .. لن أتحدث عن بيئة العمل الآن .. ربما لاحقا

ما أريد الحديث عنه الآن هو المباردة الرائعة التي يحرص قسم السلامة على تنفيذها هنا بشكل دوري وهي المتعلقة بنشر الوعي عن السلامة المرورية لدى موظفي الهيئة.

بدأ الأمر بمحاضرة في إحدى القاعات ظنننت وانا متوجهة لحظهورها بأنها ستكون عن موضوع عادي جدا ولطالما سمعنا عنه عند الحديث عن حوادث الطرق، لكنه كان غير كذلك حيث ركز المحاضر وهو شرطي برتبة ما على موضوع الإطارات .. حسنا إنه أمر جديد تماما بالنسبة لي ولا أذكر أنني خضت في نقاش حوله.

نعم إطارات السيارات بمواصفاتها وتأثيرها على أداء المركبة، بالرموز التي فيها ودلالاتها ، ومتى أعرف أنني أختار الإطار الصحيح لمركبتي، متى أقوم بتغييرها وماذا يعني أنها متآكلة من المنتصف أو من الجوانب، وماهي علامة الجودة التي يجب ان أحرص على تواجدها في الإطار قبل الشراء، ومتى تم صنعها تصوروا يجب التأكد من تاريخ الإنتاج تماما كما لو كنت تختار منتجا غذائيا🙂

دخلنا بعد ذلك في نقاشات واستفسارات عن جهود الشرطة التي لا يستطيع أحد أن ينكرها للحد من الحوادث، توجهت أنا بسؤال للمحاضر عن سب عدم إخضاع متدربي السياقة لمناهج نظرية لتعليمهم أساسيات القيادة وأجزاء السيارة وكيفية التصرف في مواقف معينة لدى الإزدحام أو سقوط الأمطار وغيرها من الظروف المناخية مثلا، قبل البدء عمليا !

أجابني المحاضر بأن المناهج متوفرة لديهم في معهد السلامة المرورية وان لديهم ما يقارب 9 مناهج مستهدفة مختلف قائدي السيارات سواء كانوا مبتدئين أو المخالفين او سائقي المركبات الثقيلة .. إلى آخره

وبإمكان أي شخص ان يسأل عنها وينضم لبعض المحاضرات !!

ورغم أنني أول مرة أعرف بهذا الأمر !! الإ أنه يعد أمرا رائعا بالطبع ولكن ماذا لو يجبر جميع المتقدمين لأخذ هذه المناهج ولا يمكن ان ينتقلوا للتعليم العملي دون معرفة الأساسيات في القيادة!! ودون النجاح في المنهج النظري كما هو الحال في بعض الدول المتقدمة !

كان يصر على مبدأ الوعي الذاتي، وعلى مسألة اهتمام الفرد بنفسه للإنضمام لهذا صفوف ! وأنا لا أختلف معه إطلاقا فكلما كان وعينا كبير كلما كانت تصرفاتنا عقلانية أثناء القيادة ولكن لابد من القوانين لابد من وضع قاعدة ننطلق منها .. انا مثلا احاول جاهدة الإلتزام بجميع القوانين ولكن قبل هذا أنا محتاجة بشدة للتعرف على طرق التصرف في مختلف الظروف محتاجة لمعرفة أساسيات الإسعافات أو أسياسيات التعرف على أجزاء السيارة وكيف يفترض بي أن أتصرف في حال تعطل أي شيء في سيارتي …

أيعقل أن يتقدم الشاب أو الفتاة في عمر 18 لأخذ الرخصة ، يتدربون عمليا لمدة شهرين ومن ثم ينزلون للشوارع بكل ثقة !!!

حسنا انا أيضا اتفق مع من يقول ان العملية تكاملية الكل مطالب بالمساهمة فيها .. المدارس مثلا لها دور كبير في جعل الطلاب في المراحل المتقدمة على الأقل يدركون أن عملية القيادة ليست امرا سهلا دائما بإمكان الشرطة التعاون مع وزارة التربية لوضع منهج إجباري حول هذا الأمر بل بإمكانهم أيضا أن يوجدوا ورشة صغيرة بها سيارة لغرض تعريف الطلاب عليها وعلى أجزائها !

موضوع السلامة المرورية معقد فليس السائق هو المسؤول فقط بل حتى الراكب أو مستخدم الطريق لهم دور كبير في ذلك .. إذا لو تعلمنا كل هذه الأسياسيات بالطبع سنكون مدركين ونحن في السيارة سواء كنا سائقين أو راكبين لمختلف الإحتمالات التي قد نتعرض لها وكيفية التصرف فيها !

كم عدد الأشخاص الذين يعرفون المعلومة القائلة أنه أثناء القيادة يتضاعف وزن الأجسام وأن سرعتها تكون بنفس سرعة المركبة، هل يدرك الراكب الذي لا يلتزم بوضع حزام الأمان أنه لو حدث حادث ما سيرتطم بجسمه المتضاعف الوزن بسرعة كبيرة في زجاج السيارة وقد يخرج منها أصلا ويرتطم بأي شيء في الخارج وحتى لو لم يخرج منها فإنه سيرتطم بجميع الأجسام داخل السيارة .. !!!

آآه السيناريوهات التي تعرضت لها اليوم كثيرة جدا .. أجزم أن الكثير لا يعرف عنها .. أو غير منتبه لها !!

أخيرا أنا أرى أن المناهج هي الحل ومن ثم رخصة القيادة ثم العقوبات الرادعة!  لأنه عندما يتعلق الأمر بحياتك وحياة الآخرين فلا مجال للواسطة يا سيدي الشرطي، ولا مجال لأعادة ترتيب الأمور أيها السائق المنشغل جدا بالرد على رسائلك أثناء القيادة

الخميس 10\10\2013

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: